بطاقة تاجر أجنبي

الرئيسية    بطاقة تاجر أجنبي


تخضع ممارسة الأنشطة التجارية والحرفية وأنشطة الصناعات التقليدية من قبل الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين ذوي الجنسيات الأجنبية إلى إجراءات الحصول على بطاقة تاجر أجنبي يسندها الوزير المكلف بالتجارة بعد أخذ رأي لجنة استشارية في الغرض و ذلك طبقا لأحكام المرسوم عدد 14 لسنة 1961 المؤرخ في 30 أوت 1961 المتعلق ببيان شروط مباشرة بعض أنواع من النشاط التجاري و المصادق عليه بالقانون عدد 46 لسنة 1961 بتاريخ 6 نوفمبر 1961.

الإطار القانوني

-          المرسوم عدد 14 لسنة 1961 المؤرخ في 30 أوت 1961 المتعلق ببيان شروط ممارسة بعض أنواع من النشاط التجاري والنصوص المنقحة له..

-          قرار مؤرخ في 14 سبتمبر  1961 المتعلق ببطاقة تاجر وبشروط الترخيص لتعاطي بعض أصناف من النشاط التجاري والنصوص المنقحة له..

مفهوم الشخص المعنوي التونسي :

تنسحب الجنسية التونسية على الأشخاص المعنويين الذين تتوفر فيهم الشروط التالية:

-          أن يتم تأسيسهم طبقا للقوانين الجاري بها العمل وأن يكون مقرهم الرئيسي بالبلاد التونسية؛

-          أن يشمل رأس مالهم على 50% على الأقل لأسهم اسمية يمتلكها أشخاص طبيعيون أو معنويون تونسيون،

-          أن يتألف مجلس الإدارة أو المجلس المكلّف بالتصرف أو بالرقابة من أغلبية أشخاص ماديين لهم الجنسية التونسية؛

-          أن يقوم بالرئاسة أو الإدارة العامة أو التصرّف أشخاص ماديون لهم الجنسية التونسية.

-          و بخصوص الشركات الخفية الاسم و في صورة الفصل بين مهام رئيس مجلس الإدارة و المدير العام، يجب أن يكون هذا الأخير مقيما على معنى تراتيب الصرف المعمول بها.

وفي صورة عدم توفر إحدى الشروط السالفة الذكر، فإنّ الشركة تكون ذات جنسية أجنبية مما يستوجب حصولها على بطاقة تاجر أجنبي لممارسة نشاطها بالبلاد التونسية.

 

الوثائق المطلوبة :

 

ملاحظة : إضافة إلى الوثائق المذكورة أسفله للإدارة الحق في إضافة طلب الوثائق أو الإيضاحات التي تراها ضرورية  لدراسة الملف.

 

I-  الوثائق المطلوبة للحصول على بطاقة تاجر

 

-        بالنسبة للأشخاص الطبيعيين:

1)     مطبوعة طلب بطاقة تاجر أجنبي (تحميل المطبوعة

2)     نسخة من جواز السفر

3)     نسخة من بطاقة الإقامة (بالنسبة للأشخاص المقيمين)،

4)     بطاقة عدد 3 أو السجل العدلي (أصلي و حديث)،

5)     في صورة الموافقة، يقع طلب نسخة من عقد كراء مقر تعاطي النشاط ( مسجل  بالقباضة المالية).

 

-        بالنسبة للأشخاص المعنويين:

1)     مطبوعة طلب بطاقة تاجر أجنبي (تحميل المطبوعة

2)     نسخة من مشروع القانون الأساسي ( يقع تسجيله بعد الحصول على الموافقة،)

3)     نسخة من مشروع محضر جلسة تعيين الممثل الشرعي للشركة ( يقع تسجيله بعد الحصول على الموافقة).

4)     نسخة من جواز السفر للمثل الشرعي للشركة بتونس،

5)     نسخة من بطاقة الإقامة للمثل الشرعي للشركة بتونس (بالنسبة للأشخاص المقيمين)،

6)     بطاقة عدد 3 أو السجل العدلي للمثل الشرعي للشركة (أصلي وحديث)،

7)     في صورة الموافقة، يقع طلب نسخة من عقد كراء مقر تعاطي النشاط (مسجل بالقباضة المالية).

 

-        بالنسبة للصفقات العمومية و الخاصة، يقع إضافة:

8) نسخة من عقد الصفقة الأصلي أو من عقد المناولة (مسجل بالنسبة للصفقات المبرمة مع مؤسسات وهياكل العمومية/ يقع تسجيله بعد الموافقة بالنسبة للصفقات المبرمة مع مؤسسات خاصة)،

9) شهادة تثبت موافقة صاحب المشروع بخصوص عقد المناولة (أصلية).

 

 

II-             الوثائق المطلوبة للحصول على بطاقة تاجر في إطار وحدة تجارية مستقلة عن المصنع محدثة بهدف تسويق جزء من منتوج شركة صناعية أجنبية مصدرة كليا بالبلاد التونسية في حدود نسبة لا تتجاوز النسبة المعمول بها في إطار التشريع الجاري به العمل من رقم معاملات التصدير في العام الماضي.

 

1)  مطلب باسم السيد وزير التجارة في شكل مكتوب توضيحي يذكر فيه النسبة المواد المكملة (Complément de Gamme) للمواد المزمع تسويقها إن وجدت.

2)  مطبوعة طلب بطاقة تاجر  (تحميل المطبوعة

3)  القانون الأساسي للشركة الصناعية،

4)  التصريح بالنشاط للشركة الصناعية،

5)  مصمون من السجل الوطني للمؤسسات للشركة الصناعية،

6)  قائمة  المنتجات المراد تسويقها.(Prospectus des produits à commercialiser)

 

ü      بالنسبة للأشخاص الطبيعيين  يضاف :

7)   نسخة من جواز السفر

8)  نسخة من بطاقة الإقامة (إن وجدت)

9)    بطاقة عدد 3 أو السجل العدلي (أصلية و حديث)،

10)  في صورة الموافقة، يقع طلب نسخة من عقد كراء مقر تعاطي النشاط ( مسجل بالقباضة المالية)

 

ü      بالنسبة للأشخاص المعنويين  يضاف :

7)    نسخة من مشروع القانون الأساسي ( يقع تسجيله بعد الحصول على الموافقة،)

8)  نسخة من مشروع محضر جلسة تعيين الممثل الشرعي للشركة ( يقع تسجيله بعد الحصول على الموافقة).

9)    نسخة من جواز سفر المثل الشرعي للشركة بتونس،

10) نسخة من بطاقة الإقامة للمثل الشرعي للشركة بتونس (بالنسبة للأشخاص المقيمين)،

11)  بطاقة عدد 3 أو السجل العدلي للمثل الشرعي للشركة ،

12)  في صورة الموافقة، يقع طلب نسخة من عقد كراء مقر تعاطي النشاط (مسجل بالقباصة المالية).

 

III-         الوثائق المطلوبة لتجديد بطاقة تاجر أجنبي بالنسبة للأشخاص الطبيعيين:

 

1)  مطبوعة طلب بطاقة تاجر أجنبي  (تحميل المطبوعة،

2) نسخة من آخر بطاقة تاجر متحصل عليها ،

3)  بطاقة عدد 3 أو السجل العدلي (أصلي و حديث)،

4)  مضمون من السجل الوطني للمؤسسات (أصلي و حديث)،

 بالنسبة للأشخاص المعنويين:

1)  مطبوعة طلب بطاقة تاجر أجنبي   (تحميل المطبوعة

2)  نسخة من آخر بطاقة تاجر متحصل عليها،

3) بطاقة عدد 3 أو السجل العدلي للمثل الشرعي للشركة (أصلية و حديثة)،

4) مضمون من السجل الوطني للمؤسسات (أصلي و حديث)،

 بالنسبة لمكاتب المساعدة الفنية، يقع إضافة:

5)  القائمة الإسمية لانخراط الأعوان بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي  (الثلاثي الأخير ،حاملة لختم الصندوق).

6) شهادة بنكية تثبت تمويل المكتب بالعملة من قبل الشركة الأم خلال السنتين الأخيرتين للنشاط(أصلية)،

7)   تقرير حول نشاط المكتب في تونس خلال السنتين الأخيرتين للنشاط.

 

IV-  الوثائق المطلوبة لتغيير بطاقة تاجر

بالنسبة للأشخاص الطبيعيين(تغير مقر تعاطي النشاط):

1)  مطبوعة طلب بطاقة تاجر  (تحميل المطبوعة،

2)  نسخة من بطاقة تاجر المتحصل عليها،

3) بطاقة عدد 3 أو السجل العدلي (أصلي و حديث)،

4) نسخة من عقد كراء مقر تعاطي النشاط (مسجل بالقباضة المالية)،

5)  مضمون من السجل الوطني للمؤسسات (أصلي و حديث)،

 بالنسبة للأشخاص المعنويين:

1)  مطبوعة طلب بطاقة تاجر  (تحميل المطبوعة)،

2) نسخة من بطاقة تاجر المتحصل عليها،

3) بطاقة عدد 3 أو السجل العدلي للممثل الشرعي للشركة (أصلي و حديثة)،

4)  مضمون من السجل الوطني للمؤسسات (أصلي و حديث)،

 في صورة تغير الممثل الشرعي للشركة:

5)  نسخة محضر جلسة تغيير الممثل الشرعي للشركة (مسجل بالقباضة المالية)،

6) نسخة من بطاقة إقامة الممثل الشرعي للشركة (إذا كان الشخص مقيما) ،

7) نسخة من جواز سفر الممثل الشرعي للشركة ،

 في صورة تغير تسمية الشركة:

5) نسخة محضر جلسة تغيير اسم الشركة (مسجل بالقباضة المالية)،

في صورة تغيير مقر تعاطي النشاط:

5) نسخة من عقد كراء مقر تعاطي النشاط ( مسجل بالقباضة المالية)،

6) نسخة من محضر جلسة تغيير مقر تعاطي النشاط ( مسجل بالقباضة المالية)،

 

مراحل إسناد الخدمة

1- دراسة الملف من قبل اللجنة الاستشارية المحدثة بمقتضى القرار مؤرخ في 14 سبتمبر  1961 لإبداء رأيها فيه بالموافقة أو بالرفض أو إرجاء النظر لمزيد الدرس.

2- إحالة محضر اجتماع اللجنة إلى السيد الوزير المكلف بالتجارة لاتخاذ القرار النهائي بشأن الملفات المعروضة على اللجنة الاستشارية.

3- في صورة الموافقة تقع معاينة المحل وإسناد بطاقة تاجر أجنبي .

 

مكان إيداع الملف

مكتب الضبط المركزي لوزارة التجارة وتنمية الصادرات الكائن بزاوية نهج غانا ونهج بيار دي كوبرتن ونهج الهادي نويرة تونس، الجمهوريّة التّونسيّة.

 

مكان إسناد الخدمة

مقر إدارة التجارة الداخلية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات .

 

آجال إسناد الخدمة

شهران